السيارات الكهربائية في تركيا

السيارات الكهربائية في تركيا

1- هل هي رفاهية أم توفير ؟

السيارات الكهربائية في تركيا , يقول احد الاشخاص في تجربته للسيارة الكهربائية :قدت السيارة 16 ألف كم ولم أضطر لأي صيانة حتى الآن، إذ ليس هناك عامل احتراق الوقود الذي يستلزم الكثير من الصيانة في السيارات العادية”.
فيما يحذر البعض مما يعتبره عيباً وحيداً لهذا النوع من السيارات: “يمكن للسيارة أن تقطع مسافة 300 – 650 كم إذا كانت بطاريتها كاملة الشحن، وهو ما لا يناسب من يتنقل بمسافات طويلة خارج المدن بشكل دائم”.
بدأت الدولة التركية تتلمس طريقها لنشر استخدام السيارات الكهربائية؛ عن طريق نشرها لشواحن الكهربائية في الاماكن العامة كي تتمكن من اللحاق بالتوجه العالمي نحو طاقة نظيفة ضمن مساعي مكافحة الاحتباس الحراري الذي تسببه انبعاثات الوقود الأحفوري، وربما ساهمت أزمة عدم توافر الوقود وغلاء أسعاره في هذا التوجه.

2- السوق التركية

بلغ حجم سوق السيارات الكهربائية العالمية 246.70 مليار دولار عام 2020، ومن المتوقع أن ينمو السوق من 287.36 مليار دولار عام 2021 إلى تريليون و318.22 مليار دولار عام 2028، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 24.3%، وذلك حسب تقرير نشرته منصة “فورتشن بيزنس إنسايتس” (Fortune Business Insights) مؤخرا.
تم نشر اللوائح التي تحدد إجراءات ومبادئ تركيب محطات شحن السيارات الكهربائية وتقديم الخدمات في تركيا في الجريدة الرسمية في شهر أبريل ، ونشرت المواصفات الفنية في الجريدة الرسمية الأسابيع الماضية. تتزايد مبيعات السيارات الكهربائية في تركيا. ومع ذلك ، تمت مناقشة مدى عملية استخدام هذه الأدوات وما إذا كانت البنية التحتية كافية.
وقال الرئيس رجب طيب أردوغان ، في بيان على حسابه على تويتر في نهاية شهر مارس ، “إننا نتخذ خطوات جديدة من خلال مراعاة التطورات في إنتاج واستخدام السيارات الكهربائية ، وخاصة سيارتنا المحلية Togg. في قوله لجملة (نحن نقدم الدعم ).

3- السيارة الكهربائية الأكثر مبيعاً رينو زوي بسبب السعر

 في إشارة إلى أن رينو زوي هي السيارة الكهربائية الأكثر مبيعًا في تركيا ، يشير Gökhan إلى أنها الأكثر مبيعا لدناوة سعرها كسبب لذلك.
“يوجد بالفعل 17 ، 18 طرازًا كهربائيًا بالكامل ، اثنان منها أقل من مليون ليرة تركية. أحدهما هيونداي كونا الكهربائية. رينو زوي هي أرخص سيارة كهربائية يمكنك شراؤها في تركيا.”
يضيف Gökhan أيضًا أن BMW كانت العلامة التجارية التي باعت معظم السيارات الكهربائية العام الماضي ، وقد يكون هذا بسبب وجود أكثر من طراز كهربائي.
“شبكة الشحن لدينا كافية !!”
على الرغم من وجود محطات شحن لشركات طاقة مختلفة في 81 ولاية في تركيا ، إلا أن هذه الشبكة لم تصل بعد إلى مستوى تشجيع السيارات الكهربائية. المحطات قليلة العدد ولا تدعم جميعها الشحن السريع. هناك أيضًا المزيد من محطات الشحن في المناطق الحضارية.

4- هل من العملي قيادة سيارة كهربائية؟

يقول Mert Gökhan إن تقنية البطارية ليست النقطة المرغوبة وأن أسعار السيارة أعلى بسبب ذلك ، فإن أسرع شحن يستغرق 20 دقيقة (حتى لو كانت أسرع سيارة شحن مشحونة بأسرع جهاز شحن):
“إنها من صفر إلى 80 في المائة ، وليس 100 في المائة. رينو زوي يبلغ مداها 395 كيلومترًا. وهي أيضًا حوالي 480 في الموديلات الجديدة. وكلما كانت البطارية أكبر ، بالطبع ، كان المدى أطول ، ولكن حجم البطارية كما يزيد من وزن السيارة ويقلل من أدائها “.
يمكن أيضًا شحن السيارات الكهربائية في المنزل. يؤكد بركان بيرم أنه لا حاجة لمقبس إضافي للشحن في المنزل ، ولكن إذا كانت البنية التحتية ضعيفة ، فمن الضروري تغيير الكابلات. يقول: “يتم شحن السيارة في المتوسط ​​في حوالي 30 دقيقة عند الشحن السريع ، وساعة واحدة ، وساعة و 15 دقيقة عند الشحن العادي ، و 6 ساعات ونصف عند الشحن البطيء”.

5- لكن هل من السهل الإصلاح والعثور على قطع غيار؟

“لا يمكنك أن تقول ،” سيارتي تعطلت. بسبب وفرة أماكن التصليح.
“أكثر ربحية من الوقود”
ذكرت شركة EnerjiSa ، مالكة محطة الكهرباء Eşarj ، أن السيارات الكهربائية توفر ما يصل إلى 70-80 ٪ في استهلاك الوقود:
“بالنظر إلى أن سيارة الركاب تقطع ما متوسطه 30-40 ألف كيلومتر سنويًا ونماذج السيارات الكهربائية الموجودة في السوق ، فإن استخدام السيارات الكهربائية يمكن أن يوفر أكثر من تكاليف الطاقة النموذجية. عندما يتم شحن السيارات الكهربائية بسعر في المنزل ، الكهرباء أقل بكثير من السعر المكافئ للوقود. إنها تكلف بعض المال “.
يقول بركان بيرم إن استخدام السيارات الكهربائية أقل تكلفة بسبب الزيادة في أسعار الوقود ، “عندما تشحن من المنزل ، يمكنك أحيانًا السفر إلى مسافات قريبة .

الوسوم
تصنيفات

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الوسوم
تصنيفات
منصة سياراتنا تعمل منصتنا الالكترونية على تسهيل بيع وشراء السيارات في تركيا ,نحن نستخدم اللغة العربية بوضوح وبأسلوب مفهوم
جميع الحقوق محفوظة © ٢٠٢٣ منصة سياراتنا || مدعوم من ahmad